البطيخ… لا غنى عنه في فصل الصيف

منعش ولذيذ ويمنح الجسم الرطوبة اللازمة في أيام الحر الشديد، حيث إن أكثر من 90% من مكوناته هي الماء و 7 كربوهيدرات اضافة الى فيتامين A وB وC والبوتاسيوم. البطيخ مفيد لتقوية المناعة لاحتوائه على مضادات اكسدة لها دور في مواجهة الامراض والالتهابات. كما أنه غني بالألياف التي تسهل حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ويقي من الإمساك.

البطيخ مفيد لمرضى القلب والكلى لغناه بالماء والبوتاسيوم والحمض الاميني سيترولين الذي يسهم في خفض ضغط الدم ويساعد الاوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين؛ وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى. كما ان البطيخ يعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك المفيد للحامل.

يحتوي البطيخ على مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C مما ينعكس على صحة الجلد والوقاية من أشعة الشمس ومعالجة التجاعيد، كما انه مفيد لنضارة البشرة.

البطيخ كذلك مفيد لعلاج آلام العضلات وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي لاحتوائه على مادة السيترولين وهو أحد أهم الأحماض الامينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين B6 والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

شارك مع أحبائك