ما هي اللقاحات الضرورية للبالغين؟

اللقاحات ليست فقط للأطفال بل هي لكل الأعمار لما توفره من حماية من بعض الأمراض التي يمكن أن تصيبنا في أي عمر. هناك مجموعة من اللقاحات الضرورية للبالغين توفر لهم الحماية اللازمة مما يمكن أن يتعرضوا له من أمراض في مرحلة ما من مراحل حياتهم.

إليكم لائحة بأهم اللقاحات للبالغين:

  • لقاح الإنفلونزا: وهو لقاح موسمي يحمي من الإصابة بالإنفلونزا أو على الأقل يخفف من المضاعفات المحتملة الناتجة عنها لاسيما في حال وجود أمراض مزمنة أو مشاكل تنفسية مزمنة. 
  • لقاح الإلتهاب الرئوي: أو كما يسميه البعض لقاح المكورات الرئوية يوفر الحماية اللازمة من الأمراض الخطيرة كالإلتهاب الرئوي وإلتهاب السحايا وغيرها؛  قد لا يحد هذا اللقاح من خطر الإصابة بالإلتهاب الرئوي بنسبة 100%، ولكنه يقلل من فرص تعرض المصابين بنزلات البرد لهذا المرض وما يمكن أن يرافقها من مضاعفات تستدعي أحيانا المكوث في المستشفى.
  • لقاحات إلتهاب الكبد (A-B): يوفر هذا اللقاح الحماية اللازمة للبالغين ويجنبهم مخاطر الإصابة بالتهاب الكبد (A-B) وحدوث تليف بالكبد، فشل وظائف الكبد أو سرطان الكبد.
  • لقاح الحزام الناري المعروف باسم “الهربس النطاقي” وهو مرض جلدي ناتج عن إلتهاب فيروسي يتميز بظهور طفح جلدي شديد الإحمرار على مسار العصب المصاب، مع ألم شديد. ورغم أن اللقاح لا يمنع الإصابة، ولكن يقلل من حدّة المرض بشكل كبير.
شارك مع أحبائك